Journal of Knowledge Crown

jkc@histt.edu.ly البريد الالكتروني لمجلة تاج المعرفة

 

وزارة التعليم التقني والفني

إدارة المعاهد التقنية العليا

المعهد العالي للعلوم والتقنية تاجوراء

مجلة تاج المعرفة

صدر قرار السيد/ مدير الإدارة العامة للمطبوعات والمُصنفات الفنية رقم (39) لسنة 2023 ميلادي التابعة لوزارة الثقافة والتنمية المعرفية بشأن الإذن بإصدار مجلة علمية مُحكمة.

فكرة المجلة:

تمثل المجلات العلمية رافداً من الروافد التي تثري الحياة العلمية في مختلف المجالات، وتشارك الكليات والمعاهد التقنية العليا النوعية بكل تخصصاتها للقيام بمسؤولياتها في خدمة المجتمع، والجلات العلمية تركز اهتمامها على تنمية الفكر والتطور العلمي المستمر لأعضاء هيئات التدريس في مجال التخصص، وتحقيق التواصل العلمي بينهما، بالإضافة إلى إجراء الدراسات والأبحاث المتخصصة التي تُثري المكتبات العلمية.

وقد انبثقت فكرة إنشاء المجلة على مجموعة من أعضاء هيئة التدريس بالمعهد إدراكاً منهم بأهميتها في سبيل النهوض البحث العلمي، وتعزيز مكانته في المؤسسات العلمية والبحثية، إضافة إلى ما تمثله المجلة من قناة اتصال وتواصل بين المختصين

الرؤية :

الإسهام في تطوير البحث العلمي وأساليبه المتنوعة، وزيادة المعرفة الفاعلة في العلوم التقنية والتطبيقية والإدارية، والعمل على وصول بالعملية التعليمية إلى المستوى المطلوب الذي يستجيب لطموحات التعليم التقني في ليبيا

الرسالة :

أن تكون المجلة نقطة التقاء للمتخصصين من خلال البحث العلمي في مختلف جوانبه لتحقيق أفضل النتائج بما فيها جودة وتطوير مخرجات التعليم التقني التي يتطلبها سوق العمل.

الأهداف :

تسعى المجلة إلى تحقيق الأهداف التالية:

1.نشر الأبحاث العلمية المتخصصة، والتي لم يسبق نشرها.

2.الاهتمام بالبحث العلمي التقني وإبراز النشاطات العلمية.

3.إتاحة الفرصة للباحثين لنشر أبحاثهم الإبداعية.

4.التمييز في نوعية البحوث العلمية الرصينة.

محاور المجلة:

  • التخصصات التطبيقية والإدارية بوزارة التعليم التتقني والفني.

قواعد النشر بالمجلة:

  • أصالة أفكار البحوث المقدمة للنشر وموضوعاته.
  • سلامة المنهج العلمي وفق القواعد المتعارف عليها في كتابة البحوث.
  • ارتباط موضوع البحث بأحد محاور المجلة.
  • تكتب البحوث باللغة العربية أو اللغة الإنجليزية.
  • يكتب المخلص باللغتين بحيث لا يتجاوز (200) كلمة.
  • يستخدم محرر النصوص Word، ويكون الخط (A) للغة العربية، و (T.N.R) للغة الإنجليزية، وعلى مسافة مفردة ونصف.
  • يكون بنط الخط 14 للمتن، و15 B للعناوين الجانبية، و16 B للعناوين الرئيسة، و12 للهوامش، وأن يكون مقاس الورق (A4).
  • ألا يتجاوز عدد صفحات البحث عن 15 صفحة.
  • في حالة رفض البحث من قبل لجنة التحكيم لا يتم إرجاع البحث إلى مقدمه، مع توضيح أسباب الرفض وتتعهد هيئة التحرير بحفظه وعدم نشره.
  • يقدم البحث في نسخة أصلية وصورتين إلى جانب (CD).
  • تكون هوامش الصفحات على النحو التالي: اللغة العربية 5 سم يمين، 2.5 سم لليسار والأعلى والأسفل، واللغة الإنجليزية 3.5 سم يسار، 2.5 سم لليمين والأعلى والأسفل.
  • البحوث المنشورة في المجلة تعبر على رأي أصحابها فقط، ولا تلزم مجلة العلوم والتقنية أولاد علي بأي حال، ويتحمل أصحابها وحدهم مسؤولية أي خرق لأخلاقيات البحث العلمي وحقوق الملكية الفكرية.
  • يكون عدد صفحات البحث في العلوم التطبيقية لايتجاوز 20 صفحة، زفي العلوم الإدارية والمالية لايتجاوز 25 صفحة.
  • دفع الرسوم المقررة للنشر البحث (200د.ل) مائتي دينار ليبي.

قواعد النشر والتوثيق

أولاً: أهداف المجلة ومجالاتها

    مجلة تاج المعرفة للأبحاث التطبيقية والإدارية، مجلة دورية علمية مُحكمة نصف سنوية تصدر عن المعهد العالي للعلوم والتقنية تاجوراء بوزارة التعليم التقني والفني.

تهدف المجلة إلى تعميق البحث العلمي في المجالين التقني والإداري على اختلاف تخصصاتهما، وإثرائه بنشر البحوث العلمية المقدمة من أعضاء هيئة التدريس في المعهد العالي وغيرها من المعاهد العليا والجامعات المحلية والعربية والدولية، والتي تتوافر فيها الأصالة والمنهجية العلمية، ونشر ما له علاقة بتخصص المجلة من تقارير ومراجعات نقدية، وملخصات للرسائل المجازة، وترجمات البحوث بعد تحكيمها من طرف المتخصصين.

ثانيا: قواعد النشر في المجلة

1.أن يتسم البحث بالأصالة، ويمثل إضافة جديدة إلى المعرفة في ميدانه.

2.تقبل الأبحاث باللغتين العربية والإنجليزية، على أن تكون مكتوبة بلغة سليمة خالية من الأخطاء الإملائية والنحوية.

3.ألا يزيد حجم البحث عن 20 صفحة في العلوم التطبيقية، وفي العلوم الإدارية والمالية عن 25 صفحة بما في ذلك الأشكال والرسوم والجداول والهوامش والمراجع علماً بأن الملاحق لا تنشر، إنما توضع لغايات التحكيم فقط.

4.يقدم الباحث بحثه منسوخاً على (CD) مع ثلاث نسخ مطبوعة منه، غير مسترجعة سواء نُشر البحث أم لم يُنشر، ويمكن إرسال البحث عبر البريد الإلكتروني للمجلة.

5.أن يرفق الباحث خلاصة مركزة لبحثه في حدود 200 كلمة، ويكون هذا الملخص باللغة الإنجليزية إذا كان البحث باللغة العربية، ويكون باللغة العربية إذا كان البحث باللغة الإنجليزية، ويثبت الباحث في نهاية الملخص الكلمات المفتاحية (Key Wordsالتي تمكّن الآخرين من الوصول إلى البحث من قواعد البيانات.

6.يستخدم الخط (Simplified Arabic) في أبحاث اللغة العربية، و(Times New Roman) في أبحاث اللغة الإنجليزية، ويكون بنط الخط 14 للمتن، و15 B للعناوين الجانبية، و16 B للعناوين الرئيسة، و12 للهوامش، وأن يكون مقاس الورق (A4).

7.أن يتجنب الباحث أية إشارة قد تشير أو تدلل على شخصيته في أي موقع من صفحات البحث، وذلك لضمان السرية التامة في عملية التحكيم.

8.تحتفظ المجلة بحقها في أن تطلب من الباحث أن يحذف أو يعيد صياغة بحثه أو أي جزء منه بما يتناسب وسياستها في النشر، وللمجلة إجراء أية تعديلات شكلية تتناسب وطبيعة المجلة.

ثالثاً: المرفقات المطلوبة مع البحث

1.رسالة موجهة من الباحث إلى رئيس هيئة التحرير تتضمن رغبته في نشر بحثه في المجلة ويحدَّد فيها التخصص الدقيق للبحث.

2.تعهد خطي من الباحث بأن بحثه لم ينشر أو لم يقدم للنشر في دورية أخرى، وأنه ليس فصلاً أو جزءاً من كتاب منشور.

3.سيرة ذاتية مقتضبة للباحث تتضمن: اسمه الرباعي، ومكان عمله، ودرجته العلمية، وتخصصه الدقيق، إضافة إلى بريده الإلكتروني ورقم هاتفه النقال.

4.نسخة كاملة من أداة جمع البيانات (الاستبانة أو غيرها)، إذا لم تكن قد وردت في صلب البحث أو في ملاحقه.

رابعاً: التوثيق

1.تدون الإحالات المرجعية (الهوامش) في نهاية البحث وفق النمط الآتي: إذا كان المصدر أو المرجع أو المصدر كتاباً فيثبت: اسم المؤلف، عنوان الكتاب أو البحث، اسم المترجم (مكان النشر، الناشر، الطبعة، سنة النشر) الجزء أو المجلد، رقم الصفحة، أما إذا كان المرجع مجلة فيثبت: المؤلف، عنوان البحث، اسم المجلة، عدد المجلة وتاريخ صدوره، رقم الصفحة.

2.ترتب المصادر والمراجع والمصادر في نهاية البحث “الفهرس” وفق الترتيب الألف الهجائي: عائلة المؤلف، ثم يليها اسم المؤلف، عنوان الكتاب أو البحث، (مكان النشر، الناشر، الطبعة، سنة النشر) الجزء أو المجلد.

3.بإمكان الباحث استخدام نمط(American Psychological Association)  في توثيق الأبحاث العلمية التطبيقية والإدارية، حيث يشار إلى المرجع في المتن بعد فقرة الاقتباس مباشرة وفق الترتيب الآتي “اسم عائلة المؤلف، سنة النشر، رقم الصفحة”.

خامساً: قواعد عامة

1.تخضع جميع البحوث المرسلة إلى المجلة للتقويم الأولي لتقرير أهليتها للتحكيم، ويحق لهيئة التحرير أن تعتذر عن قبول البحث دون ذكر الأسباب.

2.ينشر البحث بعد إجازته من محكمين اثنين على الأقل من ذوي الاختصاص تختارهم هيئة التحرير بسرية تامة من بين أساتذة متخصصين في المعاهد العليا والجامعات ومراكز البحوث العلمية داخل ليبيا وخارجها، على ألا تقل درجة المحكم عن درجة صاحب البحث.

3.يأخذ البحث المقبول للنشر دوره في النشر وفقاً لتاريخ قبوله قبولاً نهائياً، وترتب الأبحاث عند نشرها في المجلة وفق اعتبارات فنية لا علاقة لها بمكانة البحث أو الباحث.

4.تؤول حقوق طبع البحث ونشره إلى مجلة العلوم والتقنية للأبحاث التطبيقية والإدارية عند إخطار صاحب البحث بقبول بحثه للنشر، ولا يجوز إعادة نشر المادة العلمية المنشورة في المجلة أو المقبولة للنشر بها إلاّ بعد الحصول على موافقة خطية من رئيس التحرير.

5.يزود الباحث الذي نشر بحثه بنسخة واحدة منه.

6.البحوث التي ترد إلى المجلة لا تعاد إلى أصحابها سواء قبلت للنشر أم لم تقبل.

7.تعتذر المجلة عن عدم النظر في البحوث المخالفة للتعليمات وقواعد النشر.

8.البحوث المنشورة في المجلة تعبر على رأي أصحابها فقط، ولا تلزم مجلة العلوم والتقنية أولاد علي بأي حال، ويتحمل أصحابها وحدهم مسؤولية أي خرق لأخلاقيات البحث العلمي وحقوق الملكية الفكرية.

9.دفع الرسوم المقررة لنشر البحث ( 200د.ل) مائتي دينار ليبي.

 

هيئة التحرير بالمجلة

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

(  د. يوسف هاشم )

 

 

 

السادة/ أعضاء هيئات التدريس بالكليات والمعاهد التقنية العليا

بعـد التحية،،،

دعوة للكتابة والنشر

     انطلاقا من أهمية البحث العلمي في إثراء العلم والمعرفة، وتقدير حاجات المجتمع وتطويره باعتباره مفتاح النجاة من أوحال استدامة التخلف من خلال نشر الأبحاث العلمية في العلوم التقنية التطبيقية والإدارية.

يسر الهيئة التحريرية بمجلة تاج المعرفة دعوة جميع البُحاث والأكاديميين من أعضاء هيئات التدريس بالكليات والمعاهد التقنية العليا، للمشاركة بنشر أبحاثهم العلمية لإثراء المجلة في عددها الثاني مارس 2024م، وذلك عن طريق إرسال بحوثهم إلى هيئة التحرير بالمعهد العالي للعلوم والتقنية تاجوراء أو إرسالها عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي:

Email:  JKC@histt.edu.ly

ملاحظة: آخر موعد لقبول الورقات البحثية بنهاية يوم 29/02/2024 ميلادي.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

 

هيئة التحرير بالمجلة

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

(  د. يوسف هاشم )