إمكانية تطبيق مدخل التكلفة المستهدفة في المصارف الليبية
الملخص
تمثلت مشكلة الدراسة في سوء تقديم الخدمات المصرفية و تذبذب تكلفة الخدمات المقدمة خاصة في مصارف المنطقة الجنوبية، وعليه نسعى لتحديد امكانية استخدام اسلوب التكلفة المستهدفة في المصارف الليبية، وافترضت الدراسة عدم امكانية استخدام هذا الاسلوب، وتمثل مجتمع الدراسة في المصارف العاملة بالجنوب، وتوصلت الدراسة الى أن المصارف تتبنى ضمنياً فلسفة إن الزبون هو العنصر الأهم في سوق الخدمات المصرفية وهذا يساعد في تطبيق مدخل التكلفة المستهدفة، كما ان العاملون في قسم التكاليف ليس لديهم دراية وخبرة في تسعير الخدمات المصرفية، وعدم القدرة على تحديد تكلفة الخدمات المصرفية في مرحلة التصميم، وعدم اخذ عامل المنافسة في القطاع، ووجود إمكانية محدودة بالمصارف للقيام بالبحث الدائم عن المستوى الأفضل للأداء، وأوصت الدراسة بضرورة اهتمام المصارف بأن تكون لها إدارة متخصصة لتصميم وتخطيط ومتابعة الأنشطة والخدمات المصرفية، والأخذ بعين الاعتبار لعامل المنافسة، وضرورة تدريب العاملين بقسم التكاليف بالمصارف وإقامة دورات وندوات تكسبهم الخبرة والدراية بمدخل التكلفة المستهدفة، على أن يكون لها قسم متخصص في الرقابة على جودة الخدمات المصرفية، وقسم متخصص لتحديد وتقيم ربحية الزبائن لتساعدهم في تطوير الخدمات بالجودة المطلوبة.




