دور الجامعة في تنميّة البحث العلميّ وتطويره بحسب وجهة نظر أعضاء هيئة التّدريس بقسمَي المحاسبة والتَّمويل

دراسة ميدانيّة على كليّات الاقتصاد بالجامعات اللِّيبيَّة (جامعة الجفارة - جامعة طرابلس- جامعة درنة)

Authors

  • Dr. Ahmed Mohammed Mansour bin Faed Author
  • Mr. Muhammad Abd al-Mawla alMahdi Abd alQadir Author

Keywords:

الْجامعة – الْبحث الْعلمي – التّنمية – التّطوير

Abstract

تهدف هذه الدِّراسة إلى التَّعّرُّف على دور الجامعة في تنميّة البحث العلميّ وتطويره لدى أعضاء هيئة التّدريس في مجالي المُحاسبة والتَّمويل لثلاث جامعات ليبيّة وهي:(جامعة الجفارة - جامعة طرابلس– جامعة درنة)، واتّبعت الدِّراسة المنهج الوصفيّ التّحليليّ؛ ولتحقيق أهداف الدّراسة تمَّ تصميم استمارة استبانة وزّعت على (47) عضوًا من أعضاء هيئة التَّدريس من أصل (138) عضوًا، وكان مجموع الاستبانات المُستردة (41) استبانة والفاقد (6) استبانات.

وقد توصلتِ الدِّراسة إلى عدد من النّتائج من أهمها: ضعف دور الجامعة في تنمية البحث العلميّ وتطويره لدى أعضاء هيئة التّدريس في قسمي المحاسبة والتّمويل، ويرجع ذلك إلى: قصور في حجم التّمويل المخصص للبحوث العلمية، مع قلّة اهتمام الجامعات بدعم أعضاء هيئة التّدريس في مجال البحث العلمي؛ ويتضّح ذلك في (ضعف تشجيع الابتكار والإبداع وقلّة الدّعم الماديّ والمعنويّ المُقدَّم لهم؛ لإجراء البحوث العلميّة، وقد خرجتِ الدِّراسة بمجموعة من التّوصيات كان من أبرزها: أنَّ الجامعات محلّ الدّراسة تُخصص قيمة مالية مناسبة ضمن ميزانياتها خاصّة بالبحث العلميّ، وببرامج تنميته وتطويره لدى أعضاء هيئة التَّدريس.

Author Biographies

  • Dr. Ahmed Mohammed Mansour bin Faed

    Lecturer in the Department of Finance and Banking, Faculty of Economics, University of Derna

  • Mr. Muhammad Abd al-Mawla alMahdi Abd alQadir

    Lecturer in the Department of Administrative and Financial Sciences at the Higher Institute of Sciences and Technology, Azizia

Published

2025-09-15

How to Cite

دور الجامعة في تنميّة البحث العلميّ وتطويره بحسب وجهة نظر أعضاء هيئة التّدريس بقسمَي المحاسبة والتَّمويل: دراسة ميدانيّة على كليّات الاقتصاد بالجامعات اللِّيبيَّة (جامعة الجفارة - جامعة طرابلس- جامعة درنة). (2025). Journal of Knowledge Crown, 1(الأول). https://histt.edu.ly/ojs/index.php/tajournal/article/view/43